google-site-verification: googlec20a738e889ff286.html in: كيفية عمل الويكي والمدونة ؟

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 15 فبراير 2010

كيفية عمل الويكي والمدونة ؟

 التعريف
ويكي هو موقع يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بدون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي إلى برامج ويكي المستخدمة في إدارة هذا النوع من المواقع، وتعني هذه الكلمة بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة أو أسرع، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع.

عن استضافة Wiki
Media wiki هي تطبيق ويب في الاساس يستعمل تطبيق سوفت وير Wiki بواسطة جميع المشاريع الخاصة بمؤسسات Wikimedia , جميع wiki المستضافة بواسطة Wikia, والعديد من Wikis الأخرى, متضمنة بعض من أضخمها وأكثرها شهرة. تم تطويرها بالاساس من اجل خدمة الاحتياجات الحرة المحتوى لـموسوعةWikipedia , اليوم تم نشرها من قبل شركات كمعرفة داخلية لحلول الادارة, و كنظام ادارة للمحتوى.
يمكن أن تكون قادراً على استعمال wiki مع محتويات البوبات المنتديات و المدونات. الدخول لعناصر البوابة سوف يدخلك إلى عناصر أخرى.

تاريخ الويكي:
ظهر أول موقع ويكي في 25 مارس 1995،و سمي  "ويكي" لهذا النوع من المواقع، وفي آواخر التسعينيات من القرن الماضي ازداد استخدام برامج ويكي لإنشاء قواعد معلومات خاصة أو عامة، واليوم يعتبر القسم الإنجليزي من موسوعة ويكيبيديا هو أكبر موقع ويكي يليه القسم الألماني من الموسوعة.

الخصائص المميزة لويكي:
تيح برامج ويكي للزوار أن يكتبوا المواضيع بشكل جماعي وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح، ما يميز مواقع ويكي بشكل عام هو سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها، ومعظم مواقع ويكي تكون مفتوحة لعامة الناس ولا يحتاج أي شخص إلى التسجيل في الموقع ليتمكن من إنشاء وتعديل المواضيع بل يستطيع مباشرة المساهمة في الموقع دون أي قيود.
تنظيم المحتويات في ويكي:
لا توجد هيكلية محددة لتنظيم المحتويات في مواقع ويكي، فيمكن لأي موقع أن ينظم محتوياته بالأسلوب الذي يناسبه.
التحكم بالتعديلات:
 مواقع ويكي صممت بحيث يستطيع أي شخص أن يصحح الأخطاء بسهولة، بدلاً من التركيز على تجنب الأخطاء، لذلك مواقع ويكي تعتبر حرة تماماً ويمكن لأي شخص أن يرتكب الأخطاء، لأن هذه الأخطاء ستصحح من قبل الشخص نفسه أو من قبل أناس آخرين.

برنامج ويكي:
هو تطبيق ويب يعتمد تقنية ويكي لادارة محتويات الموقع. برنامج ويكي يسمى ايضاً محرك ويكي.
يمكن القول ان هذا التطبيق هو ويكى اذا توافرت فيه خاصيتين: - امكانية تعديل الصفحات بواسطة الزائر (او الاعضاء المصرح لهم) دون الحاجة لأى تطبيق آخر من اى نوع. - امكانية ادراج رابط لصفحة لم تنشأ بعد عن طريق كلمات الويكى WikiWords.

ما هى كلمات الويكى؟
هى طريقة لكتابة كلمات داخل صفحة ويكى بحيث تتحول إلى رابط لصفحة اخرى داخل الويكى نفسه. فمثلا حين اكتب مقالا عن فلسطين سوف يأتى الذكر على القدس و لأننى لا استطيع شرح كل كلمة وردت في المقالة في نفس الصفحة فسوف احول كلمة القدس إلى رابط ينقلنى إلى صفحة مستقلة عنوانها القدس.
الاستخدامات التربوية
بالنسبة للاستخدامات العامة فهي أسلوب مثالي لإنشاء المقالات بشكل تعاوني يثرى من أطراف عديدة في أي مجال من المجالات

المدير والمشرف
يمكن استخدام الويكي من قبل [المشرف والمدير] في تحقيق الانسجام التام في الرأي بالمناقشة عبر الويكي لخطة مشتركة أو مناقشة قضية ما أوالتفاهم حول أفكار معينة لخلق معايير مشتركة لتقويم المعلم أو العملية التعليمية لتجنب تضارب الآراء عند توجيه المعلم كما يمكن التشاور عبر التواصل بالويكي لطرق مبتكرة لتشجيع المعلمين على التجديد والابتكار بعرض آراء من الطرفين في هذا المجال كما يمكن العمل سوياً على حل مشكلات المعلم المهنية بهذه التقنية الرائعة التي تحفظ جميع تفاصيل النقاش لتثري المجال الفني في العملية التعليمية و التحاور حول التوجيهات والتوصيات الإشرافية لمعرفة مدى تنفيذها وكيفية إتمام ذلك.

المعلم
المعلمون بواسطة الويكي يعطون مجالاً رحباً للطالب في الحوار بصدق وصراحة بما يبني في نفسه عوامل الثقة بل ويعينه على أن يشق طريقه بمزيد من الوعي وكثير من المكتسبات حيث أثبتت الدراسات التربوية الكثيرة بأن الطالب يميل للمعلم الذي يقدر أهليته ويشحذ عزيمته وينمي شخصيته ويبني فيه عوامل الثقة والإقدام والويكي بسهولتها لاستخدام الطلاب والمعلمين تزيد من هذه الحوار وهذا التواصل التربوي المفيد...

الطالب
بالنسبة للطلاب فيمكن أن يستخدموا الويكي في النقاش حول المنهج والمعلومات الإثرائية من خارج المنهج وقد يدور وارهم حول معلومة أو قضية تربوية أو أسلوب مذاكرة ناجح ونحو ذلك من الحوار الممتع الذي يجمع بين سهولن كتابته أو تعديله أو إثرائه عن طريق الويكي.

يمكن من هنا أن تحمل عرض تقديمي لطريقة عمل الويكي والمدونة والاستبيانات :            التحميل


مع أطيب التمنيات بالتوفيق / أخوكم  





هناك تعليق واحد:

  1. بصراحة كنا محتاجين مووووووووووووت للموضوع ده وشكراً يا غالي

    ردحذف